TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

غرف الإمارات ومصرف التنمية العراقي يطلقان مبادرة "معاً" لتعزيز التعاون التجاري

غرف الإمارات ومصرف التنمية العراقي يطلقان مبادرة "معاً" لتعزيز التعاون التجاري
جانب من إطلاق المبادرة الجديدة

 

دبي - مباشر: أعلن اتحاد غرف الإمارات، اليوم الخميس، إطلاق مبادرة "معاً" تحت شعار "الشراكة من أجل مستقبل اقتصادي واعد" بالتعاون مع مصرف التنمية الدولي العراقي، فرع الإمارات العربية المتحدة.

وجاء هذا الإعلان استكمالاً لمذكرة التفاهم التي توقيعها في شهر يونيو 2023 بين الطرفين لدعم وتمكين القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية العراق في المجالات التجارية والصناعية المختلفة، وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام".

ويسهم التعاون بين الطرفين في دعم القطاع الخاص في البلدين، كما يسهل أعمال الشركات الإماراتية العاملة في العراق والشركات العراقية العاملة في الإمارات، ويفتح الباب لمزيد من الفرص في السوقين أمام شركات البلدين، بما يسهم في رفع قيمة التبادل التجاري الثنائي والذي يصل حالياً وفق المصرف إلى أكثر من 27 مليار دولار؛ لتكون الإمارات بذلك الشريك التجاري الأول للعراق.

وأعلن الاتحاد عن تنظيم جناح خاص بمبادرة "معاً للشراكات" في الدورة 47 من معرض بغداد الدولي الذي سيقام خلال الفترة من 1 إلى 10 نوفمبر 2023.

وقال حميد محمد بن سالم، الأمين العام لاتحاد غرف الإمارات، إن مشاركة الاتحاد بجناح "معاً للشراكات" في الدورة 47 من معرض بغداد الدولي ستتضمن معروضات لعدد من الشركات الإماراتية من القطاعات المختلفة، وإن مناقشات موسعة ستجري على هامش أعمال هذه الدورة، لبحث سبل تشجيع الاستثمار الإماراتي في المناطق الحرة العراقية.

وأضاف، أن المشاركة في الدورة المقبلة من معرض بغداد الدولي تأتي في إطار حرص القطاع الخاص الإماراتي الدائم على المشاركة في جميع الفعاليات الاقتصادية التي يتم تنظيمها هناك، نظرا لأهمية الأسواق العراقية للمنتجات الإماراتية على اختلاف أنواعها.

وأشار، إلى الإمكانات الكبيرة التي يمتلكها الاقتصاد العراقي والفرص الواعدة أمام الشركات، داعياً الشركات الإماراتية والمستثمرين الإماراتيين إلى استكشاف هذه الفرص.

من جهته أكد زياد خلف، رئيس مجلس إدارة مصرف التنمية الدولي، أن اتحاد غرف الإمارات يلعب دوراً محورياً في تعزيز نمو الأعمال والاستثمارات بين دولة الإمارات والعالم الخارجي، وأن جناح مبادرة "معاً للشراكات" في الدورة المقبلة من معرض بغداد الدولي سيكون منصة رائدة للتواصل بين الشركات وأصحاب الأعمال والمستثمرين من الإمارات ونظرائهم في جمهورية العراق على مستوى الأعمال والأفراد، وسيمثل فرصة للارتقاء بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وأضاف: "سننظم خلال الفترة المقبلة العديد من الفعاليات الاقتصادية المشتركة التي تخدم قطاع الأعمال والمستثمرين في البلدين".

وألمح، إلى أن توقيع مذكرة التفاهم مع اتحاد غرف الإمارات سيسهم في تسهيل أعمال الشركات العراقية المتواجدة في دولة الإمارات والشركات الإماراتية العاملة في العراق، كما يدعم توجه تلك الشركات للتوسع في السوقين.

وأفاد خلف ،بأن الإمارات هي الشريك التجاري الأول للعراق بحجم تبادل تجاري يصل إلى 27 مليار دولار سنوياً، ومعدل نمو يتراوح بين 5 و6 بالمائة، وهو ما يعني أن التبادل التجاري مع الإمارات يمثل نحو 10 بالمائة من إجمالي التبادل التجاري الدولي للعراق.

ولفت، إلى أن البنك بات يدير، خلال أقل من عام فقط على تواجده في الإمارات، نحو 8 بالمائة من حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وأشار، إلى وجود أكثر من 4 آلاف شركة عراقية مسجلة في دولة الإمارات، وعدد من الشركات الإماراتية التي تمتلك استثمارات في السوق العراقي، لافتاً إلى أن حجم الاستثمارات الإماراتية في العراق يتجاوز 25 مليار درهم أي أكثر من 7 مليارات دولار موزعة على العديد من القطاعات وعلى رأسها قطاعات الطاقة والبنية التحتية والإسكان.

وأوضح، أن البنك يدعم الشركات الإماراتية العاملة في العراق في مختلف أعمالها، سواء التمويل أو إدارة المدفوعات والتحصيل والتحويل.

وجاء هذا الإعلان خلال حفل إطلاق وتفعيل مبادرة "معاً"، الذي نظمه مصرف التنمية الدولي في مقره بدبي، بحضور المهندسة فريدة العوضي، رئيسة مجلس سيدات أعمال الإمارات، وعدد من ممثلي الشركات العاملة في الدولة.

وجاء تصميم شعار المبادرة تيمناً بمقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عن العراق: "نحن قريبون من بعضنا البعض مسافةً وقلباً".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. أكبر 15 بنكاً خليجياً من حيث الأرباح بالربع الثاني 2023

تعرّف على أكبر 10 مصافي نفط في العالم بنهاية 2022 (إنفوجرافيك)

إنفوجرافيك.. تعرّف على القيمة السوق للبورصات العربية خلال أسبوع

لماذا تختار الشركات العالمية الإمارات مركزاً لإطلاق أعمالها بالشرق الأوسط؟

إنفوجرافيك.. أكبر 15 بنكاً خليجياً من حيث ودائع العملاء في الربع الثاني 2023